إنَ تطوير الأعمال الإلكترونية متصلة اتصالاً وثيقاً بتطوير بنية تكنولوجيا المعلومات التحتية وتطبيقاتها و مرتبطة بسياسات تجعل الانترنت سهل ومتاح من قبل الجميع.
أصبح الانترنت عاملاً رئيسياً في الأعمال الإلكترونية فالشركات أصبحت تستخدم الشبكات الكونية والابتكارات التكنولوجية,كموجودات فعالة ,وأصبح التسويق الالكتروني أداة أكيدة لضمان حصول هذه الشركات على ميزة تنافسية .
ما هي غايات الشركات من استخدام الانترنت وكيف يمكن أن تستثمره في زيادة الأرباح.
بيع السلع والخدمات:
إن التواجد الإلكترونية لأي شركة أمراً لا مفر منه, وعلى الشركات التي تسعى الى التميز الاسراع في التحول الى التجارة الالكترونية وبيع السلع والخدمات عبر الانترنت.
هنالك الملايين من الزبائن حول العالم وإن دخول هذا السوق الجديد لا يتطلب تكاليف باهظة ,العمل الجاد والمتابعة المستمرة هو الذي يحقق النجاح.
تكوين الوعي في السوق حول السلع والخدمات:
لا يكفي عرض منتجات الشركة على صفحات الانترنت ,يجب على الشركة التعريف بالمنتجات و استخدام الرسوم التوضيحية وإضافة فيديوهات توضيحية إن احتاج الامر.
لتعزيز الموثوقية يمكن نشر مقالات دورية تعرف بنشاطات الشركة ( معارض -مؤتمارت -مقابلات ...
الدعم الفني وخدمات ما بعد البيع:
إن الانترنت يؤّمن البيئة الدائمة للتواصل مع الزبائن و يخفف عناء الدراسة الميداني ودراسة السوق , أغلب الشركات المحترمة أصبح تمللك نظام دعم فني تفاعلي عبر الانترنت والذي بدوره يساعد في تطوير الأداء بالاستفادة من التغذية العكسية .
العديد من الشركات تعتمد الاستفتاء الالكترونية كوسيلة لتحليل احتياجات السوق
الحملات الإعلانية الالكترونية:
يطول الحديث عن التسويق الرقمي لذلك سأسر باختصار أبرز أنواع التسويق الالكترونية:
التسويق عبر البريد الالكترونية ( aweber-icontac
التسويق عبر الشريط الإعلاني Banner
التسويق عبر محركات البحث (SEO-PPC-adword-adsense)
التسويق عبر الشبكات الاجتماعية
التسويق عبر المدونات
التسويق عبر الفيديو (youtube-vimeo..
توفير خدمات الكترونية خاصة بالشركة :
خدمة الدفع الالكتروني وبالإضافة الى برمجيات خاصة بالتوظيف الالكتروني, والعديد من الخدمات التي تتكامل مع النظام الداخلي للشركة (أنظمة الفواتير - الأنظمة المالية - وأنظمة إدارة علاقات الزبائن ...
المصدر