ماهي شهادة SSL ومافائدتها للموقع - مفكر التقنية

ماهي شهادة SSL ومافائدتها للموقع

 

شهادة SSL : هي معيار امان لتشفير الاتصال بين خادم الويب ( السيرفر ) والمتصفح الخاص بالعميل . وعلى الرغم من أن المصطلح لا يزال مستخدمًا بشكل شائع الا انه تم استبدالة مؤخرا ببروتوكول TLS ، والذي يعني أمان النقل.

يستخدم أي موقع ويب به عنوان ويب HTTPS وبروتوكول SSL / TLS. وعندما يرى متصفح الويب شهادة SSL صالحة ، فإنه يعرض رمز قفل أخضر بجوار العنوان. وهذه إشارة مرئية لمستخدم سطح المكتب بأن جميع الاتصالات بين متصفحهم وخادم الويب يتم إجراؤها عبر قناة مشفرة . ( كما يظهر الان في موقعنا مفكر التقنية ) .

لماذا نستخدم بروتوكول SSL ؟

ان أي معلومات يتم إرسالها عبر الإنترنت تمر عبر أجهزة كمبيوتر وسيطة ( مزودي الخدمة مثلا ) مختلفة قبل أن تصل إلى خادم الويب . هذا يعني أن أيًا من أجهزة الكمبيوتر الوسيطة هذه يمكنه الوصول إلى البيانات المرسلة ، والتي يمكن أن تتضمن معلومات مثل أسماء المستخدمين وكلمات المرور وغيرها من المعلومات الحساسة. تعمل شهادات SSL على تخفيف هذه المخاطر من خلال ضمان تشفير جميع المعلومات المرسلة عبر الإنترنت بطريقة لا يمكن إلا للمستلم المقصود الوصول إليها.

في الواقع ، يلزم القانون بعض مواقع الويب ، مثل البنوك وبوابات الدفع ، لاتخاذ خطوات معينة قبل أن يتمكنوا من مطالبة المستخدمين بمعلومات حساسة. أحد هذه المتطلبات هو استخدام شهادة SSL .

ماذا تحتوي شهادة SSL ؟

من الناحية الفنية ، فإن شهادة SSL هي ملف بيانات موجود على خادم الويب يحتوي على عدة أجزاء من المعلومات. أهم جانب في الشهادة هو المفتاح العام لموقع الويب.

ويصاحب ذلك اسم المجال الذي تم إصدار الشهادة من أجله وتفاصيل عن الفرد أو المؤسسة التي تم إصدار الشهادة لها. تحتوي الشهادة أيضًا على تفاصيل حول السلطة التي أصدرتها مع توقيعها الرقمي. تشمل التفاصيل المهمة الأخرى تاريخ إصدار الشهادة ، ومدة صلاحيتها ، إلى جانب تاريخ انتهاء صلاحية الشهادة.

المفتاح العام (والمفتاح الخاص المقابل) عبارة عن سلاسل طويلة من الأحرف تساعد في تشفير وفك تشفير البيانات التي يتم إرسالها. من المهم ملاحظة أن البيانات المشفرة باستخدام المفتاح العام لا يمكن فك تشفيرها إلا باستخدام المفتاح الخاص .


لا تنسى مشاركة هذا المقال!

أعط رأيك حول هذا المقال

الأشعارات
هنا تقوم بوضع الأشعارات
حسناً