السبت، 17 يناير، 2015

مراجعة هاتف OPPO N3

من طرف Unknown  |  نشر في :  2:47 ص 0 تعليقات

السعرسيكلفك فقط 649 دولار أمريكي لنسخة 32 جيجابايت
مقاييس أبعاد161.2 في 77 بسماكة 9.9 ملم
الوزن192 جرام
حجم الشاشه5.5 أنش
درجة وضوح الشاشههي 1080 في 1920 بكثافة البيكسلات 403 ppi
نوع الشاشهIPS LCD
Gorilla GlassCorning Gorilla Glass 3
البطاريه3000 ملي أمبير
السعه الداخليه32 جيجابايت
الذاكره الخارجيهنعم إلى 128 جيجابايت
الكاميرا الخلفيهبدقة 16 ميجا بكسل مزودة بمحرّك Schneider قابل للدوران 206درجة
الكاميرا الأماميهلا
تصوير فيديونعم,  بدقة 1080P وبسرعة 60 أطار بالثانيه و 30 أطار بالثانية
NFCنعم
الشبكات
الجيل الثانيGSM 850 / 900 / 1800 / 1900
الجيل الثالثHSDPA 850 / 900 / 1900 / 2100
الجيل الرابعنعم
البلوتوثv4.0
المعالج Qualcomm MSM8974AC Snapdragon 801 بسرعه تصل إلى 2.3 جيجاهرتز
معالج الرسومياتAdreno 330
الذاكره العشوائيه2 جيجابايت
منفذ microUSB (MHL) v2.0 و USB On-the-go
تقنيات
  • Wi-Fi 802.11 a/b/g/n/ac
  • A-GPS
النظام4.4 مع واجهة كولور 2.0

التصميم:

530472
نبدأ مع الصندوق لأن هنالك أشياء مميزة دائما تعودنا عليها شركة Oppo ففي داخل الصندوق ستجد شاحن يدعم تقنية الشحن السريع والتي تسميه الشركة بأسم VOOC  والمميز في هذا الشاحن أصبح بحجم أصغر على عكس ماهو موجود في Find 7 و Find 7a  كما أنه من خلال هذا الشاحن يمكنك شحن الهاتف بنسبة 75 بالمئة في مدة قصيرة جدا تحديدا لمدة 30 دقيقة فقط!
بجانب الأسلاك ودبوس الخاص بالشريحة فأن بداخل الصندوق هنالك جهاز تحكم عن بعد O-Click 2.0 يعمل من خلال تقنية البلوتوث حيث يمكنك الأقتران بهاتفك المحمول للتحكم بهاتفك من على بعد حيث يمكنك جعل الهاتف يرن أو للتحكم بالموسيقى أو يمكنك التحكم بكاميرة هاتفك المحمول لتحريك الكاميرا إلى زاوية تصل إلى 206 درجة أو ألتقاط صورة أو فيديو.
Oppo-R3-5-730x487
جهاز التحكم عن بعد O-Click صغير الحجم يمكنك وضعه بجانب مفاتيحك وهو مصنوع من البلاستيك لذلك ليس بالجودة التصنيع العالية لكن بنفس الوقت ليس بجودة رخيصة.أذا ابتعدت عن هاتفك المحمول فان جهاز التحكم عن بعد سيبدأ بالرنين وهي مفيدة في حال أنك نسيت أين ذهب هاتفك المحمول وليس ذلك فحسب بل أن هنالك أنارة ستضيء في حال أن هنالك شخص يتصل عليك.
الآن حان وقت الحديث عن الهاتف المحمول نفسه! فالهاتف Oppo N3 فعلا ضخم  بمقاييس أبعاد تشبه وبشكل كبير الهواتف اللوحية ذات الستة أنش وهو بوزن 192 جرام ممايجعله بالفعل بوزن ملحوظ جدا ولكن على الأقل أقل وزنا مقارنة بالنسخة السابقة وهو بسماكة  9.9 ملم لذلك ليس الأقل سماكة مقارنة بعدد الهواتف اللوحية.
فيما يخصّ بجودة التصنيع فأنها مزيج مابين مادة بولي كربونايت وهي مادة أقوى من البلاستيك وأيضا هنالك مادة الألمنيوم والشركة Oppo تحمل اسم لهذه المادة اسم طويل وخاص لكن صدقني هو بهذا الجودة التصنيعية عموما ستلاحظ أن الهاتف مختلف عن بقية الهواتف الأخرى من شركات عديدة حيث ستلاحظ من أن هنالك كاميرا في الجهة العليا من الشاشة تأخذ مساحة كبيرة وعلى ذكر ذلك المنطقة التي تظهر فيها هذه الكاميرا هي مادة من البلاستيك يوهمك أنه من الجلد بنفسك فكرة سلسلة النوت 3 و 4 من سامسونج.
Charger-1-730x487
لاتستجعل سأتحدث عن هذه الكاميرا لاحقا دعونا نكمل تصفح هذا الهاتف المحمول فجودة التصنيع فيها ممتازة ليست الأفضل لكن على الأقل لن تشعر من أنها بجودة رخيصة ولو للحظة.الجهة الأمامية ستجد أن الشاشة أصبحت أكبر مقارنة بالنسخة السابقة حيث أصبحت بمقاس 5.5 أنش بتقنية IPS LCD  وفي الجهة العليا ستجد السماعة وعدد من المستشعرات  وفي أسفل الشاشة هنالك الأزرار الثلاثة للتحكم بالنظام تدعم تقنية اللمس المتعدد لازالت بأضاءة ضعيفة لكن من السهل التعرّف عليها وبأسفل هذه الأزرار ستجد  Skyline Notification 2.0 وهو بنظام تنبيهات سبق وأن رأيناها في عدد من هواتف هذه الشركة لكن الشيء الجديد هنا أنه يأتي بلون واحد للأنارة من اللون الأبيض وأيضا أصبح يمكنك الآن رؤية الأنارة ليس فقط من الجهة الأمامية بل حتى من الجهة الخلفية وهذا شيء مفيد!.
من الخلف هنالك شعار الشركة ومن ثم هنالك Touch Access محاطة بمادة من الألمنيوم قابلة للضغط وهي خاصة بتقنية البصمة  والجديد في هذه التقنية أنه يمكنك الآن تسجيل إلى خمس بصمات كما يمكن لهذه المنطقة العمل كمنطقة للفارة لتصفح المواقع كذلك التحكم بالكاميرا لألتقاط الصور والفيديوهات.
Oppo-R3-7-730x487
تقنية البصمة في هذا الهاتف لديها استجابة ممتازة من ناحية العمل حيث يمكنها العمل حتى لو كانت الشاشة مطفئة صحيح أنها ليست بنفس سلاسة هاتف هواوي أسيند ميت 7 لكن تعمل بالشكل المطلوب.ستجد بأسفل هذه الكاميرا منفذ صغير لمايكرفون مسؤول عن عزل الضجيج وبجانب الكاميرا هنالك LED مزدوج ليس ملون.
فيما يخصّ بالمنافذ والأزرار فأنها مختلفة عن بقية الهواتف وأقصد من ناحية الأماكن فعلى سبيل المثال منفذ الصوتي 3.5 ملم فهي موجودة في الجهة اليمنى من الأعلى وبالأسفل قليلا هنالك زرّي التحكم بمستوى الصوت  ومن الجهة اليسرى هنالك منفذ للشريحتين نعم شريحتين الأولى مايكرو سيم والأخرى شريحة من نوع نانو سيم والتي يمكنك استبدالها بذاكرة خارجية تسمح لك برفعها إلى 128 جيجابايت.زرّ الطاقة أيضا موجود باليسار تحتاج إلى وقت حتى تتعود على مكان الزرّ وأخيرا من الأسفل هنالك منفذ  microUSB 2.0 لشحن هاتفك المحمول أو نقل البيانات من وإلى هاتفك المحمول.

الكاميرا:

Oppo-R3-2-730x487
يأتي الهاتف المحمول Oppo N3 بكاميرا بدقة 16 ميجابيكسل مزودة بمستشعر OmniVision OV16825 وبفتحة العدسة f/2.2 ومايميزها أنه يمكنك استخدامها ككاميرا أمامية وأيضا ككاميرا خلفية من خلال محرّك يمكنه تدوير الكاميرا إلى زاوية 206 درجة.
تطبيق الكاميرا سيقدم لك قائمتين جانبيتين ففي الجهة اليمنى ستجد زرّ التقاط الصور وتصوير فيديو والمعرض بينما الجهة اليسرى ستجد الأعدادات وزرّ خاص بالفلاش ومن القائمة الجانبية يمكنك السحب للحصول على خيارات تصوير أضافية منها Beauty و تصوير البانورامي و Ultra HD و RAW و العادي و الماكرو و Expert للوصول إلى أعدادات يدوية لضبط سرعة الغالق و حساسية الضوء و ضبط الفوكس وموازنة اللون الأبيض وغيرها.
هنالك قسم من نفس القائمة عبارة عن متجر لأضافة المزيد من خصائص التصوير مثل أخذ صورة مع صوت و الكثير التي يمكنك أضافتها في نفس تطبيق الكاميرا.لاتنسى أنه يمكنك التحكم بكاميرة الهاتف المحمول من خلال القطعة O-Click والتي تعمل من خلال تقنية البلوتوث حيث يمكنك ألتقاط صورة أو فيديو أو حتى توجيه الكاميرا.
IMG20150103001144
جودة الصور والفيديوهات من خلال كاميرة الهاتف مبهرة جدا فمحرّك الكاميرا يعمل بشكل ممتاز وخاصة في التحكم وتحويله بشكل سريع من كاميرا أمامية إلى كاميرا خلفية كذلك يمكنك تدويرها إلى 206 درجة ولم نلاحظ مشكلة عموما التفاصيل تظهر بشكل ممتاز والألوان تظهر بشكلها الطبيعي هنالك بطىء بسيط في ضبط الفوكس بشكل تلقائي لكن لم نواجه مشكلة في ذلك وفي الأضاءة الضعيفة فهنالك تشويش ملحوظ لكنه ليس مزعج أما بخصوص خاصية Ultra HD والتي سبق وأن تحدثنا فيها مع عدد من هواتف هذه الشركة لكن عموما هذه الخاصية تقوم بأخذ عدة صور بنفس دقة الكاميرا 16 ميجابيكسل ومن ثم جمعها ويمكنك أختيار 32 أو 64 ميجابيكسل المسألة تتم من خلال السوفت وير ومن ثم ستحصل على تفاصيل كثيرة تسمح لك بعمل زووم وأذا قمت بأخذ صورة بانورامية فلا داعي أن تتحرك فقط أبقى ثابت والكاميرا ستتحرك من نفسها شكرا للمحرّك.
صورة مصورة بأستخدام تقنية Ultra HD
صورة مصورة بأستخدام تقنية Ultra HD
فيما يخصّ الفيديو فأنني كنت أتمنى أن لو كان هنالك تصوير فيديو 4K على الرغم من أنه يحمل مواصفات عالية عموما يمكنها تصوير فيديو بدقة 1080p والجودة فيها جيّدة جدا ليست الأفضل فهنالك بعض التفاصيل لاتظهر بالشكل المطلوب.
الصور:
فيديو:

الشاشة:

 Oppo-R3-8-730x487
الهاتف يأتي بشاشة أكبر وبتقنية IPS LCD بمقاس 5.5 أنش وبكثافة بيكسلات 403 بيكسل لكل أنش لذلك يمكنني القول من أن الأضاءة والألوان وزوايا الرؤيا فيها ممتازة ولاتوجد مشكلة وعدد البيكسلات ليس الأعلى مقارنة بعدد من المنافسين لكن بنفس الوقت النصوص تظهر بشكل واضح على هذه الشاشة.
لاحظنا من أن مستويات اللون الأسود لاتظهر بالشكل المطلوب ودرجات التباين فيها جيّدة نوعا ما  ولكن فيما يخصّ بأستخدام الشاشة تحت أشعة الشمس فأنه يمكنك ذلك وأجدها أفضل من ماهو موجود في شاشة الهاتف المحمول Oppo Find 7.

الأداء والبطارية:

Oppo-R3-1-730x487
الهاتف المحمول Oppo N3 يأتي ببطارية مدمجة غير قابلة للأستبدال بسعة 3000 ملي أمبير و من حجم البطارية فأنك تتوقع أنها ستكون ممتازة ولكن عند الأستخدام فأن البطارية يتم أستهلاكها بشكل سريع مع الأستخدام المكثف إلى المتوسط حيث صمدت البطارية إلى 11 ساعة ويمكنك من خلال وضعيات الحفاظ على البطارية إلى 14 ساعة لكن كنت أتمنى أن تكون البطارية أفضل من ذلك لكن من حسن الحظّ أن الهاتف يدعم تقنية الشحن السريع VOOC والتي يمكنها شحن الهاتف إلى 75 بالمئة في 30 دقيقة.
الهاتف يملك معالج Qualcomm Snapdragon 801 وبذاكرة العشوائية 2 جيجابايت وبمعالج رسوميات أدرينو 330 ونعم الهاتف لايملك الأحدث من معالجات كوالكم لكن بنفس الوقت أنه يقوم بمهامه على أكمل وجه من ناحية تصفح القوائم وفتح التطبيقات واللعب ببعض الألعاب القوية كلها تعمل بشكل سلس جدا ولقد حقق الهاتف من خلال برنامج AnTuTu  تقريبا 39 ألف نقطة وهو رقم جيّد جدا!

النظام:

image
الهاتف المحمول يحمل نظام الأندرويد 4.4.4 المعروف بأسم كت كات ويعمل بواجهة Color OS v2.0 وأبرز مايهمنا في هذه الواجهة هو أن الشركة أخيرا دعمت اللغة العربية بشكل رسمي وهو أمر كان غير موجود في النسخ السابقة.هنالك تغيرات ملحوظة في النظام ولكن هنالك أشياء كثيرة لم تتغير عن مارأيناه في الواجهة السابقة مثل لم يعد هنالك واجهة لعمل بعض الحركات على الرغم من أنه يمكنك فعل هذه الحركات مثل رسم دائرة للوصول إلى الكاميرا في شاشة القفل أو حتى عندما تكون مطفئة وهي ليست مفعلة وتحتاج تفعيلها من خلال صفحة الأعدادات.
يمكنك أيضا النقر مرتين على شاشة الهاتف لأيقاظها كذلك هنالك قسم خاص بتقنية البصمة  والتي يتطلب منك ضبط الرقم السرّي قبل تسجيل البصمة ولاتنسى أنه يمكنك تسجيل إلى خمسة أصابع ويمكنك الأستفادة من الخيارات مثل تشفير التطبيقات بحيث لايمكن لأحد فتحها إلى من خلال البصمة الخاصة بك.
في شاشة القفل ستجد الواجهة المعتادة والتي ستمكنك من الوصول إلى الكاميرا أو المكالمات أو إلى الرسائل ولكن هنالك خاصية مخفية في شاشة القفل وهي أمكانية تشغيل الفلاش ككشاف وذلك بالضغط المطول على زرّ القائمة الرئيسية وهنالك أيضا الصناديق المعلوماتية والتي سبق أن رأيناها مع تحديث الأندرويد إلى نظام الكت كات.
بعد فتح القفل فأن هذا الهاتف لايملك واجهة تطبيقات مثل بقية الهواتف الصينية لذلك عليك تنظيم كل شيء حتى لاتحدث فوضى كبيرة في واجهة الرئيسية ويمكنك طبعا وضع الصناديق المعلوماتية وهنالك صناديق معلوماتية مميزة فقط لسلسلة الأوبو مثل صندوق الكاميرا والذي يمكنك أخذ صورة من صندوق المعلوماتي من دون الحاجة إلى فتح تطبيق الكاميرا وهنالك أيضا صندوق معلوماتي جميل للموسيقى.
ستجد أيضا متجر للثيمات ويمكنك أختيار عدد كبير جدا من الثيمات والتي ستتولى مسؤولية تغيير شكل كامل لواجهة النظام التي لديك.أذا قمت بالسحب من الأعلى إلى الأسفل فأنك ستجد واجهة تنبيهات و أدوات الأتصال والتي يمكنك سحبها إلى الأسفل قليلا للحصول على خيارات أكثر لأدوات الأتصال  وطبعا هنالك زرّ لحذف كافة التنبيهات.بالرجوع إلى الواجهة الرئيسية ستجد أن هنالك صفحة أدارة المهام والتي تشبه نوعا ما ماهو موجود في نظام iOS حيث يمكنك رؤية البطاقات وزرّ بالأسفل لأغلاق كافة البطاقات.
هنالك خاصية استخدام الهاتف بيد واحدة ويمكنك تقليص من حجم النظام من خلال السحب من زاوية اليسار بالأسفل إلى الجهة العلوية من اليمين  وأيضا هنالك خاصية Air والتي تعمل بنفس مارأينا في هواتف سامسونج حيث يمكنك التلويح للأنتقال مابين القوائم أو الصور.

التسميات :
Unknown

كاتب مختص في مدونة مفكر التقنية

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

back to top