أسباب ظهور شاشة الموت الزرقاء - مفكر التقنية

أسباب ظهور شاشة الموت الزرقاء



مشكلة ظهور الشاشة الزرقاء تعتبر من المشاكل المحبطة فتسبب إنقطاع عملك و تركيزك و في نفس الوقت عدم وضوح السبب الذي أدى إلى هذا الأمر.

نظام التشغيل غالباً ما يكون ثابتاً للعديد من الأشخاص, لذلك, إذا ظهرت شاشة الموت الزرقاء العديد من المرات, فمن المؤكد أن هُناك سبب ما, نحاول في هذة المقالة التعرف على ثمانية أسباب من الممكن أن تكون من أسباب عدم إستجابة نظام التشغيل و ظهور شاشة الموت الزرقاء "BSOD".



1- حدوث تلف في الذاكرة أو في اللوحة الرئيسية 



العديد من المشاكل, أهمها شاشة الموت الزرقاء "BSOD", تحدُث بسبب مُشكلة ما في الذاكرة أو اللوحة الرئيسية.
 هذا من المُمكن أن يؤدى إلى Fatal Exception Error "خطأ إستثنائي فادح", تعني هذه الكلمة أن البيانات و المعلومات التي تم تخزينها لا يُمكن الوصول إليها.


من أجل التأكد من ما إذا كانت الذاكرة الخاصة بك يوجد بها تلف, قم بتحميل أي أداة إختبار للذاكرة, و في بعض الأحيان, تستطيع إستخدام الأداة المُدمَجة التي تأتي بها اللوحة الرئيسية الخاصة بك.
و للتأكد من ما إذا كانت المُشكلة في الذاكرة الخاصة بك هو شراء ذاكرة جديدة و إستبدال القديمة بها, فإذا إنتهت المشاكل, فهذا دليل على أن المُشكلة من الذاكرة, أما إذا إستمرت المُشكلة, فمن المُمكن أن تكون اللوحة الرئيسية هى السبب في ذلك. 


2-إعدادات BIOS



القيام بالتعديل على إعدادات البيوس من أجل الحصول على أداء أعلى من أسباب ظهور الشاشة فالحل هو الرجوع إلى الإعدادات الأساسية


3- السجلات الفاسدة "Registry"

  


حدوث مشاكل في السجلات الخاصة بنظام التشغيل أصبحت أقل حدوثاً من الماضي, و لكنها ليست مُنعدمة. تلف سجل مهم  يؤدي إلى  أو منع الجهاز من بدء التشغيل "BSOD"  إنهيار نظام التشغيل بأكمله و ظهور شاشة  

توجد بعض البرامج التي تعمل على إصلاح هذه السجلات التالفة.او حاول تشغيل البرامج من خلال الدخول على النظام في 
"Safe Mode".

إذا حاولت كُل هذا و لم يجدي بأي نفع, حاول تنصيب نظام التشغيل مرة آخرى. 

4- تعاريف فاسدة 



التعريفات هى التي تتحكم في الهاردوير و تعطي له الأوامر, إذا لم تعمل هذه التعريفات بشكل صحيح, فمن المؤكد أن يحدث عدم إستجابة من الحاسوب,
فيجب دائماً تحديث التعريفات الخاصة بمكونات الهاردوير بشكل مستمر.
إذا إستمرت المشكلة بعد ذلك فقم بإزالة التعريف الخاص بالهاردوير الذي توجد به مشكلة و قم بتحميله و تنصيبه من جديد.



5- تعارُض الهاردوير



نظام التشغيل غالباً ما ينهار و لا يستجب للأوامر عند حصوله على معلومات مُتعارضة من قطع هاردوير مختلفة "تعارض الهاردوير". هذه المُشكلة لا تقوم بإتلاف المُكونات الخاصة بالحاسوب، لكنها غالباً ما تتسَبب في ظهور شاشة الموت الزرقاء.

تستطيع البحث عن هذه المشكلة من خلال الذهاب إلى "Device Manager", فإذا وجدت أيقونة باللون الأصفر و بداخلها علامة تعجب, فإنه من المؤكد وجود مشكلة تعارض الهاردوير.
الحلول الخاصة بهذه المُشكلة مُختلفة, فمنها تحديث التعريف, إعدادات BIOS غير صحيحة, أو حتى تلف في الهاردوير نفسه. 

6- الفيروسات




الفيروس قد يعمل على التأثير على الحاسوب بشكل كبير, فهو يستطيع إفساد المحركات و إزالة البيانات، تغير إعدادات الإستخدام الهامة, أو حتى إزالة بيانات النظام نفسه.
 جميع هذه الأمور قد تؤدي إلى حدوت إنهيارات للنظام, وظهور شاشة BSOD,
الحل هو تنصيب برنامج حماية مضمون للبحث عن الفيروسات و تحديثه مرة أو مرتان في الأسبوع. إذا لم تحَل المشكلة حتى بعد تنصيب برنامج الحماية, فستحتاج إلى تنصيب نظام تشغيلمن جديد "عمل تهيئة".

هذا هو السبب الرئيسي لدعوة العديد من شركات الحماية الأفراد لإستخدام برامج الحماية, تفعيل الجدار الناري, و عمل نُسخ إحتياطية من بياناتهُم و ملفاتهُم الهامة. 



7- مشاكل الطاقة




في بعض الأحيان يتسبب تزويد الطاقة الغير جيد في حدوت عمليات بدء تشغيل مفاجيء أو ظهور شاشة الموت الزرقاء.
يكون من أسبابها أمرين, الأول هو أن مزود الطاقة الخاص بك غير قادر على تزويد جهازك بالطاقة اللازمة و بناءً على ذلك يعمل على إعادة تشغيل الحاسوب و الحل الوحيد هُنا هو شراء مزود طاقة جديد,
 أما بالنسبة للأمر الثاني, فمن الممكن أن تكون مشكلة تزويد الطاقة من شبكة الكهرباء المنزلية نفسها, بمعنى عدم ثبات التيار الكهرُبائي. 


8- زيادة درجة حرارة المُكونات 





مكونات الحاسوب لديها حساسية بالنسبة لدرجة الحرارة فعند إرتفاع درجات الحرارة إلى ما بعد الحد المسموح به, من الممكن أن تقوم هذه المكونات بإغلاق نفسها حتى لاتتلف
. هذه المشكلة يمكن حلها من خلال تزويد الصندوق الخاص بجهازك بمراوح تبريد أفضل و تزويد المُعالج و البطاقة الرسومية بمُشتتات قوية (سواء هوائية أو مائية). 


لا تنسى مشاركة هذا المقال!

أعط رأيك حول هذا المقال

الأشعارات
هنا تقوم بوضع الأشعارات
حسناً