قراصنة يهددون بشن هجمات إلكترونية على كأس العالم بالبرازيل - مفكر التقنية

قراصنة يهددون بشن هجمات إلكترونية على كأس العالم بالبرازيل


هدد متسللون إلكترونيون في البرازيل بتعطيل منافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم بهجمات تتراوح من التشويش على المواقع الالكترونية إلى سرقة بيانات الأمر الذي يضع الحرب الإلكترونية على قائمة التحديات أمام البطولة التي تواجه بالفعل احتجاجات وتأخيرات وزيادة في الانفاق.

وفي بلد تستشري فيه جرائم الانترنت وتواجه البنية التحتية للاتصالات تحديات وتقل فيه الخبرات اللازمة للتصدي للهجمات الإلكترونية تسارع السلطات إلى حماية المواقع الالكترونية الحكومية ومواقع الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا.

وخرج أكثر من مليون برازيلي للشوراع في يونيو حزيران الماضي للتعبير عن الغضب إزاء انفاق نحو 33 مليار ريال (14 مليار دولار) من الاموال الاتحادية للإعداد للبطولة داعين إلى تحسين الخدمات العامة وتعزيز الشفافية والتصدي للفساد.

ويقول المتسللون على الإنترنت الآن إنهم سينضمون إلى المعركة.

وقال متسلل مزعوم يحمل اسما حركيا ادواردو ديوراتو "نعد الخطط بالفعل. لا أعتقد أن باستطاعتهم فعل الكثير لمنعنا."

وتحدثت رويترز مع ديوراتو وغيره ممن يزعمون أنهم أعضاء في شبكة المتسللين الدوليين المعروفة باسم انونيماس بعدما وجدتهم متصلين بالانترنت.

ورغم صعوبة التأكد من هوياتهم الحقيقية فقد تحدثت رويترز معهم بهدف فهم تهديداتهم وتأثيرها المحتمل على بطولة كأس العالم.

وقال بعضهم إن الحدث يجذب جمهورا لم يسبق له مثيل من مختلف انحاء العالم ويمثل لحظة سانحة لاستهداف مواقع يديرها الفيفا والحكومة وغيرهما من المنظمين والرعاة.

وقال متسلل آخر يحمل الإسم الحركي تشي كومودور عبر خدمة سكايب "ستوجه الهجمات ضد مواقع رسمية ومواقع الشركات الراعية لكأس العالم."   

ورغم أن أكثر ما يشغل بال الحكومة البرازيلية قبيل البطولة يتمثل في استكمال الملاعب بحلول موعد انطلاقها في الثاني عشر من يونيو حزيران يتفق الخبراء على أن الحكومة لا تعطي اهتماما يذكر للبنية التحتية لقطاع الاتصالات.

ومن المشكلات التي تواجه القطاع الضغط الكبير على الشبكات وانتشار استخدام برمجيات استولى عليها متسللون وقلة الاستثمارات في قطاع أمن الانترنت.

وقال وليام بير خبير الأمن الالكتروني في شركة ألفاريس أند مارسال للاستشارات "المسألة ليست هل سيتم استهداف كأس العالم أم لا وإنما متى."

وتقول السلطات البرازيلية إنها مستعدة أو مستعدة بقدر استطاعتها.

وقال الجنرال جوزيه كارلوس دوس سانتوس رئيس قيادة الانترنت في الجيش البرازيلي "ستكون مجازفة بالنسبة لأي دولة أن تقول إنها مستعدة مئة في المئة لمواجهة تهديد ما. لكن البرازيل مستعدة للتعامل مع التهديدات المرجحة إلى حد بعيد."

ورفض متحدث باسم الفيفا التعليق على الأمن الالكتروني. 
المصدر : رويترز

لا تنسى مشاركة هذا المقال!

أعط رأيك حول هذا المقال

الأشعارات
هنا تقوم بوضع الأشعارات
حسناً